Document / Exhibit Vs. Instrument/ Script (Jargon – Forensics)

المصطلحات التخصصية للعلوم الفنية الشرعية
المستخدمة في مجال فحص المستندات موضوع التقاضي
“أبحاث التزييف والتزوير ”
من وحي كتاب الوالد “رحمه الله”
«حدود الإثبات العلمي في قضايا التزييف والتزوير»
الطبعة الثالثة 2010م

1- “الفرق بين المستند والمحرر”

في إطار البحوث المعرفية التي وهبها الزملاء لخدمة المجال والمصطلح مهنيًا، شرعت في إعداد مصطلحات معنية بمجال العلوم الفنية الشرعية Forensic Sciences، وبخاصة مصطلحات “أبحاث التزييف والتزوير”: علم دقيق وُلد من رحم مجال “فحص مستندات التقاضي” أحد فروع العلوم الفنية الشرعية، وبالطبع ستخدم – بإذن الله – مجال الترجمة القانونية.

وفي الحقيقة هي محاولة مني لاستعادة ذكرى الوالد (رحمه الله) ونشر العلم والمعرفة كصدقة جارية عنه – بإذن الله تعالى – بأسلوبي الشخصي، سواء أكان ذلك باللغة الإنجليزية أم بالعربية. ولا يتطابق كل من النص التعريفي الإنجليزي والعربي من حيث الترجمة بل من حيث التعريف لتوضيح المصطلحات بأسلوب سلس (إن شاء الله).

1- “الفرق بين المستند والمحرر”

المستند Documents and Exhibits: يستند خبير العلوم الفنية الشرعية – يطلق عليه في مصر (خبير كيميائي شرعي) – إلى المستند ويعتمد عليه لإثبات عملية التزوير من عدمه. فالمستند عند الخبراء مادة تتضمن علامات أو رموز تحمل مضمونًا. ولاحظ هنا أن لفظة تزييف لم تستخدم مع لفظة مستند أو محرر وهو ما سنوضحه لاحقًا كمحاولة منا لبيان المتلازمات اللفظية لهذا العلم الكبير.

Documents and Exhibits are used by Forensic Experts to identify forgery and establish the authenticity of documents/ exhibits in dispute.

المحرر Instrument/ Script: المحررات أنواع منها الرسمي والعرفي، ومنها الرقمي  والإليكتروني ولكل منهم تعريفه الذي سنبحر فيه فيما بعد معًا. إلا أن الخلاصة مفادها ما يلي؛ يعد كل ما هو مكتوب محررًا (بشروط وفقًا للتعريف الفقهي القانوني) وكل مستند محرر ولكن  صفة مستند لا تنطبق على كل المحررات من وجهة نظر الخبير الكيميائي الشرعي كما ورد أعلاه

Instrument (part or counterpart): A written (document); a formal or legal document in writing, such as a contract, deed, will, bond, or lease. Such instrument is examined by the Forensic Expert and once forgery is identified it turns to be a Document/ Exhibit.

A script is just the replacement of the Instrument in case it is destroyed (in just some minute cases to be illustrated later.

.انتظروا المقالة القادمة لنتعرض فيها معًا للفرق بين الدليل والإثبات من وجهة نظر الخبير الفني الشرعي

« زكاة العلم بعد العلم به، تعليمه للعالم والعمل به، أو الإبداع فيه، دمتم لغويين  »

دمتم_لغويين_قانونيين#

بقلم: شيماء رياض

Leave A Comment