فروقات لغوية قانونية: الفرق الاصطلاحي بين لفظة دليل ولفظة إثبات في مجال أبحاث التزييف والتزوير

في المنشور السابق درسنا معًا الفرق بين “المستند” و”المحرر” من وجهة نظر الخبير الكيميائي الشرعي Forensic Expert.

واليوم سنبحر معًا بداخل الفرق بين “الدليل” و”الإثبات” من وجهة نظر العلوم الفنية الشرعية Forensic Sciences.

 

– Evidence (SUGGESTIVE):
Umbrella term covering a set of reasons that fall under the common category of examining the presence and/or absence of the act of forgery and/or counterfeiting. It is just a possibility and/or a suggestion.

 الدليل: يستند خبير العلوم الفنية الشرعية لكثير من الدلائل والبراهين باتجاه إثبات/ نفي واقعة تزوير/تزييف. الدليل اصطلاحًا يضم العديد من البراهين تثبت/ تنفي واقعة تزييف/ تزوير. ومن هنا، لما كان عمل الخبير يتلخص أساسًا في إثبات/ نفي واقعة تزوير أو تزييف من بعد دراسة عميقة فحصية للمحرر، وجب إثبات ذلك بأدلة وبراهين يتمخض عنها مستندًا يستند إليه داخل المحكمة. ومن هنا جرى اختيار لفظة Proof عوضًا عن Evidence في عنوان الكتاب.

 

– Proof (Conclusive ):
Logical conclusion after analyzing evidences. Forensic Expert concludes his report with a “Proof of Evidence” that demonstrates the act of forgery and/or counterfeiting or even disproves it; upon finalizing the examination process. In a nut shell, as quoted from Merriam Webster “Proof is what you get by analyzing all the evidence.” Then, it is when the Forensic expert removes all the doubts.

– الإثبات: يستند الخبير في تقريره إلى دلائل وبراهين تثبت/ تنفي واقعة تزييف/ تزوير. إذ يشمل التقرير إثباتًا أو نفيًا لواقعة التزييف أو التزوير. ويسمى دليلًا ماديًا مستنديًا Documentary Physical Evidence من بعد مقارنة ومضاهاة الأجزاء محل الفحص Fracture Matching.

وفي النهاية المصطلحات الأربعة وثيقة الصلة، لأن الخبير الشرعي يقوم عمله على فحص المحررات وفقًا لأدلة وبراهين في أثناء عملية الفحص Forensic Examination، وينتهي الأمر به إلى نتيجة (لا مجال للشك بها) وهذا هو الإثبات الذي يحول المحرر – من وجهة نظره – إلى مستند يقوم عليه تقريره/ ويثبت به نتيجته.

انتظروا المقالة القادمة لنتعرض فيها معا للفرق بين التزييف والتزوير من وجهة نظر الخبير الفني الشرعي.

« زكاة العلم بعد العلم به، تعليمه للعالم والعمل به، أو الإبداع فيه، دمتم لغويين»

#دمتم_لغويين_قانونيين
بقلم: شيماء رياض
#Forensic_Sciences_Jargon_with_TransArabizers
#Questioned_Documents_Examination_and_Evidence_Jargon
#Legal_Forensic_Jargon
#The_Limitations_of_Scientific_Proof_in_Counterfeiting_and_Forgery_Cases
#حدود_الإثبات_العلمي_في_قضايا_التزييف_والتزوير
#مصطلحات_العلوم_الفنية_الشرعية
#مصطلحات_أبحاث_التزييف_والتزوير

Leave A Comment